منتديات المدية للعلوم والثقـــــــــــــافة
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مى حمدى
الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية I_vote_rcapالخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية I_voting_barالخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية I_vote_lcap 

إعلانات تجارية


الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية

اذهب الى الأسفل

الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Empty الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية

مُساهمة من طرف Aya2016 في 13/10/2019, 20:10

الخطة التدريسية
ان من مناهج التربية العامة مناهج للتربية الرياضية وان درس التربية الرياضية عينة صغيرة من ذلك المنهاج والتي تكون من واجبات المدرس التي يقدمها بصيغة علمية الى طلبته ليمارسوها في مدرستهم للوصول الى الاهداف التي صيغت لهذا الغرض وان عملية نجاح البرنامج الدراسي للتربية الرياضية يتوقف على حسن تحضير واعداد واخراج الدرس فالخطة اذن هي .
استعراض للعمل المراد القيام به وتحديده وتقدير الامكانيات اللازمة والمتوفرة لانجازه وتوزيعه في مراحل اذ تعتبر كل مرحله خطوة من الخطوات الضرورية للسير نحو تحقيق العمل المطلوب.
أي ان  يتم العمل باقل جهد واقل كلفة وفي اقصر مدة والخطة الناجحة هي التي تنتهي بتحقيق الاغراض التي وضع من اجلها التخطيط لذا يجب على واضع الخطة لدرس التربية الرياضية ان يراعي النقاط التالية.
1-   ان تكون لديه خبرة واسعة وخلفية علمية جيدة في التربية الرياضية.
2-   دراسة الاهداف العامة والخاصة للمراحل التي سوف يطبق فيها المنهاج.
3-   لديه المام تام بالمراحل العمرية ومواصفاتهم وميولهم ورغباتهم واستعداداتهم البدنية والحركية.
4-  اجراء عملية المسح ولكل مرحلة في المدرسة لوضع البرنامج الذي يمكن ان يحقق مستوى الطموح.
5-  تقسيم البرنامج ولكل مرحلة على اشهر السنة ومن الخطة الشهرية تنبثق الخطة الاسبوعية ثم اليومية.
6-  خلال تطبيق البرنامج على المدرس تدوين الملاحظات حول مدى ملائمة الوحدات لمستوى الطلاب وتلبية رغباتهم.
7-   اجراء عملية التقويم للنتائج التي حصل عليها الطلاب لمعرفة ما تحقق من اهداف.
 
v  الخطوات المتبعة في اخراج الدرس :
هناك عوامل اخرى لها تأثير مباشر على نجاح الدرس يمكن تلخيصها بالاتي.
أ‌-    اعداد مكان الدرس :
يعتبر الاعداد خطوة متوسطة بين التحضير والتنفيذ فعند تحضير الدرس اليومي يحاول المدرس ان يفكر بتحضير كل العوامل التي يجب عليه ملاحظتها للقيام بتطبيق اوجه النشاط والتي يتضمنها الدرس ، فالتحضير يشمل اعداد الدرس نفسيا وعمليا بالمادة التي سيشرحها والطريقة التي سيتبعها والادوات والاجهزة وما يجب ان يكون الملعب من تخطيط ومكان الاجهزة المختلفة ويتلو ذلك الاعداد لتنفيذ الدرس هو التحقق من وجودها ومدى صلاحيتها ثم ترتيب الملعب واعداده وتخطيطه وتوزيع الادوات والاجهزة او على الاقل معرفة مكان كل جهاز حينما تدعو الحاجة لاستخدامه.
ب‌-         تطبيق الدرس :
خطوة تطبيق الدرس تبدا عند لقاء المدرس بالطلاب وينتهي الدرس عند عودتهم الى الصف بعد تأديتهم اوجه النشاط المخصصة للدرس وبحسب التسلسل الطبيعي بخطوات تنفيذ وتطبيق الدرس كما يلي.
1-  مقابلة الطلاب للمدرس
2-   تبديل الملابس
3-   الذهاب الى المكان المخصص لدرس التربية الرياضية.
4-   الاصطفاف لأخذ الغياب.
5-  البدء في تنفيذ اوجه نشاط الدرس وحسب الترتيب ( المقدمة ، التمرينات، النشاط التعليمي ، النشاط التطبيقي ، الختام) .
6-   الاصطفاف بعد الانتهاء من الدرس وترديد التحية.
7-   الذهاب الى المغاسل.
8-   التوجه الى الصف.
 
v  ملاحظات عامة حول اجزاء الخطة:
           قد يختلف تنفيذ درس التربية الرياضية في مراحل التعليم المختلفة الا انه من المعتاد تقسيم الدرس الى عدة اقسام ويجب ان لا تكون ثابتة فقد يتغير عدد الاقسام وطبيعة واجبات كل قسم على واجبات الدرس المحدد وكذلك بالنسبة للزمن المخصص لكل جزء في الدرس فالأحماء مثلا في فصل الشتاء تطول فترته والعكس في فصل الصيف ، وبصورة عامة ان خطة الدرس قد قسمت الى ثلاث اقسام هي القسم الاعدادي والقسم الرئيس وقسم الختام وهذه الاقسام الثلاثة ليست مستقلة بل انما كل قسم يرتبط بالأخر فالقسم الاعدادي يخدم القسم الرئيسي كما ان قسم الختام يتوقف على كمية ونوع الحمل في القسم الرئيسي ويشترك كل من القسم الاعدادي والختامي في الناحية الجسمية والنفسية والتربوية للطالب فالقسم الاعدادي والمتمثل بالمقدمة او الاحماء وهي مرحلة اعداد الطالب وتحضيره للقسم الرئيسي لكي يمكنه من القيام بتقبل كمية الحمل الذي سيعطى في القسم الرئيسي اما القسم الختامي فيمثل في احيان فترة الراحة الايجابية في الحمل وفي احيان اخرى تغيير الحمل.
وفد يتجانس القسم الاعدادي والقسم الختامي في الناحيتين التربوية والنفسية فقد اصبح من المعلوم ان يضع المدرس في اعتباراته عند القسم التحضيري ان تكون المقدمة مشوقة لضمان جذب انتباه وتركيز الطلاب وما على المدرس الا ان يعتني بهذا القسم ويحاول ان يغيره من درس الى اخر وكذلك بالنسبة لقسم الختام فيجب ان يكون مشوق وفيه من الحماس مما يترك اثر جيد في نفسية الطالب.
v   اهم الملاحظات في اقسام الخطة:
·       القسم الاعدادي:
  في هذا القسم يتدرج المدرس في ثلاث مراحل قبل ان يدخل بطلابه في القسم     الرئيسي.
أ‌-  الخطوة الاولى: وتتضمن اعداد الطلاب تربويا اذ يتخللها تطبيق النظام كتبديل الملابس ودخولهم الى ساحة الالعاب ووقوفهم في امكانهم التي سبق للمدرس ان عينها لهم ثم اخذ الغياب وتوزيع الاجهزة او الادوات الى اماكنها المعدة في خطة الدرس.
ب‌- الخطوة الثانية:
وتسمى بالأحماء والقائمة على اساس تهيئة اجهزة الجسم المختلفة استعدادا للعمل الاصعب والاقوى وكذلك الوقاية من الاصابات المفاجئة وعليه وجب التدرج في العمل علما ان فعاليات هذا القسم لا تكون على وتيرة واحدة فلا بد من تغير فعاليات المقدمة من درس لآخر وما يتفق وطبيعة الجو والملعب.
       ج- الخطوة الثالثة:
وتتمثل بعامل الاثارة على ايقاظ القابليات على الاداء الجيد وزيادة قدرة الطالب في الوصول الى نتائج جيدة كشرح الواجبات المطلوبة باسلوب شيق ومثير.
 
·       القسم الرئيسي:
في هذا القسم يتحقق الغرض الاساسي في الدرس وكما هو معلوم ان درس التربية الرياضية هو اصغر وحدة في البرنامج الدراسي والذي يتضمن الامور الاساسية لبناء الصفات البدنية وكذلك بناء المهارات الرياضية والقسم الرئيسي من الناحية التربوية يقسم الى.
أ‌-  الناحية التعليمية: وبها يتم التأكيد على تعلم الاداء الجيد للمهارة وبأسلوب وطريقة جيدة حتى نستطيع تحقيق الهدف الاساسي لإخراج درس متكامل من الناحية الفنية والعلمية والتربوية.
ب‌-  الناحية التطبيقية: أي عملية تطبيق ما تعلمه الطالب من الانشطة والعمل على زيادة الجهد بما ينسجم ومرحلة الطلاب بدنيا وذلك لان درجة صعوبة التمارين وانواعها تعتمد على مستوى الطلبة البدني.
·       القسم الختامي:
وهو الجزء الاخير من الدرس والغرض منه اما تهدئة اعضاء الجسم الداخلية واعادتها بقدر الامكان الى ما كانت عليه سابقا او ايصال الجهد الى القمة مرة اخرى ان كلا الحالتين متوقفة على موقع درس التربية الرياضية في جدول المدرسة لذلك اليوم ، ففي الحالة الاولى اذا كان هناك درس يلي درس التربية الرياضية ويحتاج من الطالب التركيز كدرس الرياضيات مثلا فالاختيار يكون منصبا على بعض التمارين الترويحية ، بينما في الحالة الثانية وعندما لا يتم تحقيق متطلبات اثر الحركة على الاجهزة الداخلية او ان بعد درس التربية الرياضية فرصة كبيرة او درس لا يحتاج من الطالب درجة عالية من التركيز الانتهاء الدوام ، ومن اغراض هذا القسم ايضا هو تحقيق المستوى التربوي الجيد  ودور المدرس هنا هو القاء كلمة مختصرة ومركزة قدر الامكان كأن يمتدح او ينبه ثم يختم الدرس بتحية ختام الدرس.
v   ملاحظات للمدرس عند تطبيق الخطة:
من الامور الهامة التي يجب ان يلتفت اليها المدرس عند تطبيق الخطة هي.
1- ملائمة التمارين والفعاليات المأخوذة من المنهاج لقابلية الطلاب ومرحلتهم الدراسية ومحيط المدرسة وحالة الجو.
2- استخدام النظام الجمعي والفرقي وتعويد الطلاب على النظام والضبط والقيادة.
3- ان يكون التدريب اولا على المبادئ الاساسية بما يتفق وقابلية  الطلاب.
4- نشر الوعي الرياضي بين الطلاب وحثهم على الاشتراك في فرق الالعاب.
5- على المدرس ان يهتم بزيه ونظافته اثناء الدرس والتدريب.
6- استخدام طريقة التدرج في التدريس للتمرينات والفعاليات الرياضية .
7- على المدرس ان يقوم بتصحيح الاخطاء قبل الاستمرار في الحركة.
8- عملية تصحيح الاخطاء تكون بطريقة سريعة وبلهجة مشجعة.
خطة الدرس المتنوعة
القسم الاول
1-   المقدمة ( الفعاليات التمهيدية)
2-    تمارين القفز الموزون
3-    تمارين الذراعين
4- تمارين الجذع 
5- تمارين الرجلين 
6- تمارين صدرية، بطنية..
القسم الثاني
أ‌-    المهارات
1- التهديف بكرة السلة بيد واحدة من كلا الاتجاهين
2- الاخماد بباطن القدم
3- الدحرجة الامامية في الجمناستك على البساط
4- الوثب العريض من الثبات
ب- الفعاليات الجمعية (التعليمية- الصفية)
1- وتدرس اسبوعيا مهارة واحدة
2-
3-
4-
ج- الفعاليات الفرقية
- الفرقة الاولى
-الفرقة الثانية             ملاحظة: توزع المهارات الاربع على اربع مجاميع (فرق)
- الفرقة ا الثالثة
- الفرقة الرابعة
 
د- لعبة صغيرة ترويحية
ه- تمارين ختامية – ترديد التحية الرياضية - الانصراف            
  
   
  
 
الخطة المنوعة لدرس التربية الرياضية
 



الصف والشعبة:
الوفت:
اليوم:
التاريخ
 


اسم المدرس:
اسم المدرسة:
عدد الطلاب:
 
 
 
 


الموضوع: كرة السلة
الهدف: تعليم مهارة التهديف بيد واحدة من كلا الاتجاهين
الادوات: ساحة، كرات( سلة، قدم، بساط)
 


الهدف التعليمي.
2- تعليم مهارة التهديف بيد واحدة من الحركة من كلا الاتجاهين
 


الهدف التربوي
1- بث روح المنافسة في نفوسهم اثناء العمل
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اقسام الخطة
 
الوقت
 
 
الفعاليات والمهارات الحركية
 
الجانب التنظيمي
 
الملاحظات
القسم الاعدادي
المقدمة
 
الاحماء
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
القسم الرئيسي
النشاط التعليمي
 
 
 
النشاط التطبيقي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الختام
 
 
 
 
     
10/ د
2/ د
 
8/ د
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
25/د
10/د
 
 
 
15/ د
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
5/ د
 
اخذ الغياب وتهيئة الادوات وترديد التحية الرياضية.
السير والهرولة واداء تمارين لأجهزة الجسم .
التمارين البدنية:
(الوقوف) ثلاث قفزات على البقعة وفي القفزة الرابعة ثني الركبتين كاملا(بوزن)
(الوقوف،فتحا،تخصر) فتل الراس الى جميع الجهات (بحرية)
(الجلوس الطويل) ثني الذراعين ثم مدهما للاعلى ثم ثنيهما فخفضهما للاسفل(4عدة)
(الوقوف،فتحا،تخصر)ثني الجذع جانبا ثم مده بالتعاقب (4عدة)
(الوقوف،تخصر) ثني الركبتين كاملا ثم مدهما عاليا (2عدة)
 
1- يقوم المدرس بشرح وعرض المهارة امام الطلاب
2- يقوم طالب جيد بعرض المهارة امام زملائه
3- يقوم الطلاب بأداء المهارة مرتين على الاقل
توزيع الفرق على اماكنهم كما يلي
1- الفرقة الاولى التهديف بيد واحدة من الحركة من كلا الاتجاهين
2- تقف الفرقة الثانية في محلها ومعها كرة قدم لأداء مهارة الاخماد
3- تقف الفرقة الثالثة خلف الخط المرسوم على الارض لأداء مهارة الوثب من الثبات ثم من الحركة
4- تقف الفرقة الرابعة امام البساط لأداء مهارة الدحرجة الامامية في الجمناستك
  
1- لعبة ترويحية تخدم المهارة موضوع الدرس
2- الارشادات التربوية
3- التغذية الراجعة
4- الانصراف
 
×××××××××××
*المدرس
 
 
×   ×    ×    ×
×   ×    ×    ×
×   ×    ×    ×
×   ×     ×   ×
*المدرس
 
 
 
 
 

الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Clip_image001
 





الطلاب
 
 

 
الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Clip_image002المدرس
 
 
(1)

الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Clip_image003
الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Clip_image004
الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Clip_image005
 

 
 

(2)  المدرس  (3)
 
 
(4)

الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Clip_image006
الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Clip_image007
 

 
 
 
 

الطلاب
 
المدرس
1- الالتزام بالنظام
 
 
 
2- التأكيد على الاداء الصحيح للتمرينات
 
 
 
 
 
 
 
 
3- تقف الفرق بوضع العرض لغرض الرؤية
 
4- عند توزيع الفرق وعمل المهارة يقوم المدرس بتفقد الفرق وتصحيح الاخطاء
 
 
5- يتواجد المدرس عند المهارة الاكثر صعوبة او خطورة
 
 
 
ملاحظة: يمكن ان تتخلل الدرس بعض الحركات المفاجئة
 







المصدر: منتدى المدية للعلوم والثقافة - www.medea-info.yoo7.com





&a
الخطة التدريسية ل مناهج للتربية الرياضية Dee9d7bd2aaff17df8bb441ee0090f98
Aya2016
Aya2016
رئيس هيئة الإشراف
مراقب
مستشار المنتدى
رئيس هيئة الإشراف  مراقب  مستشار المنتدى

المساهمات : 191
نقاط : 29947
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 11/02/2017
الموقع : https://www.ouedkniss.com/plus/?wilaya=%2Cmedea

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى