منتديات المدية للعلوم والثقـــــــــــــافة
تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية 829894
ادارة
المنتدي
تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المدية للعلوم والثقـــــــــــــافة
تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية 829894
ادارة
المنتدي
تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية 103798
منتديات المدية للعلوم والثقـــــــــــــافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
omnia10
تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية I_vote_rcapتنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية I_voting_barتنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية I_vote_lcap 
نادية معلم
تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية I_vote_rcapتنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية I_voting_barتنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية I_vote_lcap 

إعلانات تجارية


تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية

اذهب الى الأسفل

تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية Empty تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية

مُساهمة من طرف Aya2016 13/10/2019, 19:47

المجموعة المتخصصة للتربية التحضيرية
 
تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية
 المقدمـة :
        من أهم الصعوبات التي تعترض المربي في عمله ،عملية تنظيم الوقت وتوزيع الزمن البيداغوجي اليومي و الأسبوعي عند تسيير الأنشـطة . علما أن الموضوع مثير للنقاش و الجدل حتى عند البيداغوجيين . هناك من يعتقد أنه لا ضرورة للعمل بجداول التوقيت في التربية التحضيرية ، ويدعمون موقفهم بحجة أن من سلبيات تحديد جداول التوقيت بدقة لأن ذلك  تؤدي بالضرورة إلى تجزئة الأنشطة و التعلمات على حساب اهتمامات الأطفال و الكفاءات المستهدفة في المنهاج .
   لكن، الرأي المخالف يرى أن عدم العمل بجداول التوقيت لا يمكن المربي من الموازنة بين مختلف الأنشطة المقررة، فقد يعطي الأفضلية لبعضها على حساب البعض الآخر. إن المعاينة الميدانية بينت أن عدم التحكم في تنظيم الوقت و تسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية، من العوامل التي تساهم في عدم تحقيق ملمح الخروج لطفل هذه المرحلة .
 لابد إذا  أن يدرك كل مربي أهمية الموضوع و أن تنظيم الوقت و تسيير الزمن من الكفاءات الأساسية التي يجب أن تتوفر عند كل ممتهن للتربة لكن مع مراعاة جملة من الاعتبارات ذات البعد النفسي و البيولوجي و البيداغوجي و الاجتماعي.
I-الإعتبارت التي يجب مراعاتها عند تنظيم و تسيير الزمن البيداغوجي :
 - اعتماد المرونة في شكل التنظيم و التسيير تماشيا مع:
   حاجات الأطفال.ò
  احترام الوتائر البيولوجية و السيكولوجية للأطفال.ò
 احترام خصوصيات النمو لكل طفل ( فردنة و وتائر التعلم بين الأطفال )ò
- السير الحسن في انجاز مختلف الأنشطة على اختلاف وظائفها و مكانتها في المنهاج
  لتحقيق التوازن فيما بينها.
- تكييف مدة إنجاز النشاط مع طبيعة الصعوبة الخاصة بالوضعية.
- اعتماد التناوب بين الأنشطة الموجهة و التي تتطلب أكثر تركيزا و الأنشطة الحرة.
- العمل بالتناوب بين عمل الورشات و عمل المجموعات الكبيرة و بين العمل الفردي
 و الأنشطة القائمة على التعاون و المشاركة .
- تنويع أشكال العمل حسب الفترة الزمنية و مستلزمات النشاط ( العمل في مجموعات كبيرة
العمل في مجموعات صغيرة ، العمل بشكل فردي ).
- تنويع الأنشطة على أساس الوظيفة الخاصة بكل نشاط ( عقلية، إبداعية،حركية،حسية...)
-التنويع في استعمالات الفضاء ( ركن للألعاب ، ورشات ، طاولات مستديرة ، جلسات على
حصيرة ، فضاءات خاصة داخل و خارج القسم ).
- إدراج الفترات البيداغوجية الأخرى مثل:الاستقبال ، الراحة و التغذية و النظافة كأوقات ذات بعد تعلمي و تربوي.
II- أهمية تنظيم الوقت و تسيير الزمن في التربية التحضيرية :
1- بالنسبـة للطفل :
        للمعالم الزمنية أهمية كبيرة بالنسبة للطفل حيث يتعرف على مفهوم الزمن من خلال:
        - ممارسة بعض الطقوس كالدخول و الخروج و تناوب أوقات النشاط و أوقات الراحة.
        - إن الانتظام و الاستقرار و التوزيع المنظم للأنشطة خلال اليوم و الأسبوع تشكل معالم تساعد الطفل في بناء مفهوم الزمن ، كما تشعره بالاطمئنان و تساعده على التموقع في الزمن.
2- بالنسبـة للمربي :
       - من الكفاءات الأساسية التي يجب توفرها عند المربي كفاءة التنظيم و منها
         تنظيم الزمن و حسن تسييره .
       - يعتمد المربي الحجم الساعي و جدول التوقيت كإطار عام ينطلق منه في تنظيم و بناء الوضعيات التعلمية و تعلمات الأطفال و يراعي  في ذلك المرونة و التعديل عند الحاجـة .        
       - الالتزام بالتوجيهات الرسمية لإنجاز المنهاج و الخاصة بالحجم الساعي الإجمالي
        و الحجم الساعي الخاص لمختلف الأنشطة و مجالاتها).
      - التوازن في توزيع الأنشطـة بالنسبة ليوم عمل و على أيام العمل الأسبوعي
        ( خمسة أيام أسبوعيا ).
      - العمل على  إقحام الأطفال في ممارسة الأنشطة المقررة ،مهما كان شكل عمل المعتمد أو فترة انجازه.
      - الحرص على إتمام كل الأعمال و تداول الأطفال على مختلف الأنشطة المقررة في
        المنهاج حتى يتحقق ملمح  التخرج من مرحلة التربية التحضيرية .
      - توزيع الأطفال على الورشات  دون التركيز على عامل التجانس في التعلمات لتمكينهم من التنافس و الإثارة المساعدة على التعلم  إلا بالنسبة لمجموعات الحاجيات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
III  - الفترات البيداغوجية الاعتيادية المعتمدة  في تنظيم و تسيير عمل اليوم.
الأهداف
المضمون
فترة الممارسة
[rtl]الوقت[/rtl]
[rtl]أو[/rtl]
[rtl] النشاط[/rtl]
[rtl]- التواصل بين الأسرة[/rtl]
[rtl]و المدرسة .[/rtl]
[rtl]-التعبير التلقائي[/rtl]
[rtl]-الحوار مع الآخر[/rtl]
[rtl]-التدريب على المسؤولية و قواعد الحياة[/rtl]
[rtl]-أنشطة حرة[/rtl]
[rtl]-ممارسة طقوس ( الغياب [/rtl]
[rtl] - البستنة  الجو[/rtl]
[rtl]- الاعتناء بالحيوانات)[/rtl]
 
[rtl]صباحية[/rtl]
[rtl]مسائية[/rtl]
[rtl]الاستقبال[/rtl]
[rtl]التمييز بين فترات التعلمات[/rtl]
[rtl]و فترات الاستراحة[/rtl]
[rtl]المرحاض / غسل الأيدي قبل اللمجة / تناول وجبة الغذاء.[/rtl][rtl]صباحية[/rtl]
[rtl]مسائية[/rtl]
[rtl]ممارسة طقوس النظافة[/rtl]
[rtl]- التدريب على التخطيط للعمل[/rtl]
[rtl]و تنظيمه.[/rtl]
[rtl]- الإصغاء و فهم التعلمات.[/rtl]
[rtl]- الورشة الموجهة و الورشة الحرة .[/rtl]
[rtl]- مناقشة مشروع أو خطة العمل[/rtl]
[rtl]- توزيع المهام[/rtl]
[rtl]صباحية[/rtl]
[rtl]مسائية[/rtl]
[rtl]التجمع الشفوي[/rtl]
[rtl]- تلبية حاجة بيولوجية (التهوئة[/rtl]
[rtl] و الحركة و الراحة )[/rtl]
[rtl]- ممارسة قواعد التنشئة الاجتماعية[/rtl]
[rtl]ألعاب حرة تحت مراقبة المربي[/rtl]
[rtl]-[/rtl]
[rtl]15 د صباحا[/rtl]
[rtl]مساء[/rtl]
[rtl]الراحـة[/rtl]
[rtl]- إعطاء معنى للتعلمات.[/rtl]
[rtl]- الاندماج في الجماعة .[/rtl]
[rtl]- ممارسة الحوار.[/rtl]
[rtl]- الإصغاء للآخر[/rtl]
[rtl]- تعبير شفوي عن محصلة أعمال اليوم[/rtl]
 
[rtl]قبل الانصراف[/rtl][rtl]حصيلة أعمال اليوم[/rtl]
[rtl]  [/rtl]
 


 
هيكلة يوم عمل في التربية التحضيرية
 
الأنشطـة
الفترة المسائية
 
الأنشطة
الفترة الصباحية
الاستقبال  الاستقبال 
تجمع و توزيع في أفواج
أفواج موجهة من تنشيط المربي
أفواج مستقلة
  تجمع شفوي 
أنشطة في أفواج  تربية بدنية و إيقاعية 
اللمجة  اللمجة 
الراحة  الراحة 
أنشطة جماعية  تجمع و توزيع في أفواج
أفواج موجهة من تنشيط المربي
أفواج مستقلة
 
التجمع للحصيلة و الاستعداد للخروج  التجمع للحصيلة و الاستعداد للخروج 
 
 
 
 
 
 
مثال لاستعمال الزمن الأسبوعي
الخميس الأربعاءالثلاثاءالاثنين الأحد التوقيت
استقبال
ألعاب متنوعة حرة ، خدمات القسم ، حالة الطقس ، تاريخ ، جدول الحاضرين .
 
تجمع شفوي  استجماع العناصر الملاحظة أثناء الاستقبال
تربية مدنية و إسلامية
تقديم الورشات
 
ورشات تعلم اللغة
عملية استجماع ( الجانب شبه المعرفي – معايرة )
 
استراحة
 
ورشة متميزة بالبعد العلمي أو الرياضيات
عمل فردي أو فوجي ، تجمع : عملية استجماع( الجانب شبه المعرفي – معايرة ) 
 
نشاطات التربية البدنية
 
نشاطات هادئة ( تضبط وفقا للحجم الساعي ) : موسيقى ، حكاية ، مكتبة
 
التحضير للخروج
 
استراحة لتناول وجبة الغذاء
 
استقبال
 
استقبال
 
ورشة التربية التشكيلية أو ورشات مميزة بحسب الحاجة
 ( رياضيات أو لغـة )
 ورشة التربية التشكيلية أو ورشات مميزة بحسب الحاجة ( رياضيات أو لغـة ) 
وقت جماعي شفوي + أغنية أو أنشودة  وقت جماعي شفوي + أغنية أو أنشودة  
تكنولوجيا أو مسرح تكنولوجيا أو مسرح 
موسيقى أو حركات إيقاعية كلام عن اليوم، وقت العودة (ماذا فعلنا ، ماذا تعلمنا ) موسيقى أو حركات إيقاعية كلام عن اليوم، وقت العودة (ماذا فعلنا ، ماذا تعلمنا ) 







المصدر: منتدى المدية للعلوم والثقافة - www.medea-info.yoo7.com





&a
تنظيم الوقت وتسيير الزمن البيداغوجي في التربية التحضيرية Dee9d7bd2aaff17df8bb441ee0090f98
Aya2016
Aya2016
رئيس هيئة الإشراف
مراقب
مستشار المنتدى
رئيس هيئة الإشراف  مراقب  مستشار المنتدى

المساهمات : 197
نقاط : 31608
السٌّمعَة : 88
تاريخ التسجيل : 11/02/2017
الموقع : https://www.ouedkniss.com/plus/?wilaya=%2Cmedea

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى